بدء المنتدى الدولي لحركة حقوق الإنسان فى العالم العربي
تاريخ الاضافة : الاثنين 2014-11-17 02:34:09

أمل اسماعيل

يفتتح بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان وإدريس اليازمى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب فاعليات "المنتدى الدولى الأول لحركة حقوق الإنسان فى العالم العربى" بمدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية فى إطار سعى المركز والمجلس لمناقشة إشكاليات التحول الديمقراطي في إطار "الربيع العربي" وأولويات الإصلاح والتغيير.

يشارك في فعاليات المنتدى مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان والأكاديميين والكُتّاب وقيادات منظمات المجتمع المدني والسياسيين والإعلاميين ويبلغ عدد المشاركين نحو 70 مشاركا يمثلون عشر دول عربية هى مصر والمغرب وتونس والجزائر واليمن وفلسطين والسودان والأردن ولبنان والبحرين وبمشاركة ممثلين لثلاث دول أوربية هى فرنسا وألمانيا وبلجيكا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر بيان لمركز القاهرة أن المنتدى يأتي في وقت تشهد فيه المجتمعات العربية تحولات جذرية في بنيتها السياسية والاجتماعية وكذلك تبدلات في خريطة التحالفات الإقليمية كرد فعل على اندلاع انتفاضات الربيع العربي وصعود الجماعات الإرهابية على حد سواء.

ويبحث المنتدى على مدار ثلاثة أيام تجارب التحول الديمقراطي التى شهدتها دول الربيع العربى والإنتكاسات المتفاوتة التى أعقبت الربيع العربى, فضلًا عن المخاطر المحدقة بحركة حقوق الإنسان في بعض الدول العربية.

كما يناقش المنتدى مستقبل ودور جماعات الإسلام السياسي في الحكم بالمنطقة العربية في ضوء تجربتها السياسية خلال الربيع العربي في مصر وتونس والمغرب , وطبيعة التحديات التي تواجه إصلاح العلاقات المدنية العسكرية ودمقرطتها, والمواقف الدولية والإقليمية من الربيع العربي, ودلالات صعود الجماعات الإرهابية والتطرف الديني مرة أخرى بالمنطقة.

كما يجرى المنتدى نقاشا معمقا حول إمكانيات الإصلاح والتغيير والدفع باتجاه التحول الديمقراطي بالمنطقة و دور الشباب في عملية التغيير السياسي والاجتماعي وكذلك طبيعة الدور الذي ينبغى على حركة حقوق الإنسان في العالم العربي أن تؤديه في هذه المرحلة لتعزيز حقوق الإنسان والدفع في اتجاه التحول الديمقراطي مع مواجهة التحديات الماثلة أمامها.

:: أضف تعليقك ::
:: أضف تعليق ع الفيس بوك ::
الاسم :
الإيميل :
نص التعليق :
:: تعليقات الزوار ::