طرح علاج جديد وفعّال في مصر لعلاج مرضى فرط نشاط المثانة
تاريخ الاضافة : الجمعة 2016-11-25 01:07:00

كتب : هاني المطعني

قامت شركة أستيلاس فارما بطرح عقار جديد ومبتكر يعالج أعراض فرط نشاط المثانة (OAB). ويعتمد العقار الجديد على ميرابيجرون كأول علاج من نوعه تم تطويره عبر أكثر من 30 عاماً.[iii] ونظراً لتدني فعالية العلاجات الحالية أو ظهور أثارها الجانبية المزعجة، غالباً ما يتوقف حوالي نصف عدد المصابين بفرط نشاط المثانة عن إكمال العلاج بعد ثلاثة أشهر.[iv]، ووفقاً للدراسات الصادرة، فإن عقار ميرابيجرون الجديد يمتاز بآثار جانبية محدودة تتضمن جفاف الفم[v].

وفرط نشاط المثانة هو عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تؤثر سلباً على حياة أكثر من 500 مليون شخص في مختلف أرجاء العالم. 1وتنتشر هذه الحالة المرضيّة بين النساء والرجال من مختلف الفئات العمرية إلا أنها أكثر شيوعاً لدى كبار السن. 2ويمكن أن تؤثر أعراض هذه الحالة المرضية بشكل كبير على جودة حياة المصابين بها وقد تؤدي إلى اعتزالهم للحياة الاجتماعية والعائلية والمهنية والنشاطات الجسدية والروحانية أيضاً. كما يمكن أن تؤثر هذه الأعراض في بعض الأحيان على الصحة العقلية والجسدية أيضاً؛ وتوضح نتائج الدراسات إمكانية حدوث اكتئاب شديد وتدني مستوى جودة حياة المصابين بها. 2

يقول د. حسن أبو العينين، رئيس أقسام جراحة المسالك البولية وأمراض الكلي في جامعة المنصورة من السهل التعرّف على أعراض هذه الحالة المرضيّة والتي تتمثل في الرغبة الملحة والمفاجئة بالتبول وعدم القدرة على الانتظار وكذلك التبول المتكرر (لأكثر من ثماني مرات خلال 24 ساعة) 2 أو السلس البولي وتشير جميع هذه الأعراض إلى حدوث خلل في وظيفة التبول. وبغض النظر عن الرأي الشائع بخصوص هذه الحالة المرضيّة، فإنه من الخطأ اعتبار هذه الأعراض نتيجةً طبيعية للتقدم في السن. يعاني الكثير من المصابين بهذه الأعراض بصمت حتى أن الكثير منهم قد ترددوا في طلب استشارة الطبيب للحصول على تشخيص مناسب، ويُعزى السبب في ذلك إلى غياب الوعي والخوف من نظرة المجتمع والشعور بالإحراج. وعلى الرغم من توفر خيارات علاجية موثوقة وفعالة للتحكم بأعراض المرض وتحسين جودة حياة المصابين، يعاني اليوم ما يقارب 40% من هذه الأعراض دون أن يحصلوا على العلاج الطبي المناسب".

وبدورها تعمل مادة ميرابيجرون على تحفيز مستقبلات بيتا 3 الموجودة في عضلات المثانة متسببة في استرخائها. وهذا ما يؤدي إلى تحسين قدرة المثانة على التخزين دون أن تمنع حدوث أي انقباضات، الأمر الذي يمنح المريض مدة زمنية أطول بين فترات التبول6.

ومن جانبه يرى د. شريف مراد، أستاذ المسالك البولية في جامعة عين شمس والأمين العام للجمعية الدولية للتحكم البولي ورئيس الجمعية العربية للتحكم البولي انه نظراً للأثار الجانبية المزعجة، والتي تتمثل أشهرها في جفاف الفم والإمساك، لا يواظب معظم المرضى على الوصفة العلاجية 4 وهذا ما يمنعهم من الاستفادة من العلاج الموصوف لهم. لكن وبفضل الخيارات العلاجية الجديدة المتوفرة، سوف يحظى كل من الأطباء والمرضى بفرصة اختيار العلاج الأنسب لنمط حياة المرضى وقدرة تحملهم. وهنا أوصي أنه لابد أن يترافق العلاج باتباع عادات تغذية صحية وتغيير نمط الحياة".

وبدوره، اختتم الدكتور أيمن الديب، مدير أستيلاس مصر، قائلاً: "لقد بذلنا في أستيلاس فارما قصارى جهودنا وخصصنا استثمارات ضخمة لقسم البحث والتطوير بهدف تطوير علاج فعال يحسن حياة المرضى. لاشك أن طرح عقار ميرابيجرون في الأسواق سوف يحدث نقلة نوعية في طرق معالجة فرط نشاط المثانة لدى البالغين ويسمح للأطباء المعالجين بتقديم الخيار الأفضل لعلاج يستمر لأمد أطول. ونرجو اليوم أن نتمكن من زيادة الوعي وتغيير نظرة المجتمع تجاه هذه الحالة المرضية لنشجع المرضى الذين يعانون بصمت على طلب الاستشارة الطبية".

 

 

:: أضف تعليقك ::
:: أضف تعليق ع الفيس بوك ::
الاسم :
الإيميل :
نص التعليق :
:: تعليقات الزوار ::
:: احدث الاخبار ::
التصديري للغزل والمنسوجات يطالب بوقف قرار إلغاء المناطق الحرة الخاصة رسمياً في مصر .. طرح احدث علاج لسرطان الدم من نوع اللوكيميا الليمفاوية المزمنة (CLL) عن طريق الفم رئيس المجلس التصديري للأثاث: يجب تبسيط إجراءات التراخيص وتوفير النقد الأجنبي لاستيراد المواد الخام بيع 100% من وحدات الشريحة الأولى لمشروع بالم هيلز بقيمة تتجاوز المليار جنيه خلال أسبوع كرم للطاقة الشمسية تستضيف المنتدى السنوي الأول للإعلان عن مشاريع كبيرة للطاقة الشمسية تعاون بين ماستركارد وإنجاز مصر لتشجيع وحشد إمكانيات المرأة المصرية للمشاركة الأنشطة الاقتصادية "روزاتوم" تشارك في مؤتمر التغير المناخي في مراكش 20 شركة مصرية تشارك اليوم بمعرض بيج 5 شو لمواد البناء في دبي خبير ادارة : الاقتصاد الموازي ثروة مهدرة بقيمة تريليون جنيه، وتجربة الإمارات لتحقيق التنمية المستدامة فرصة للنهوض فيات بروفيشنال تشارك فى معرض ترانسبوتك 2016
:: الأكثر قراءة ::