`

خطوات بسيطة تجعل منك أم مثالية

ترغب كل أم أن تكون هى الأم المثالية فى أعين ابنائها وأعين من حولها أيضاً، لذا تقدم الجمعة بعض النصائح الهامة لكل أم كى تكون هى الأم المثالية.

الانتماء أي الشعور بالدفء الأسري والإغداق و الأمن والطمأنينة للطفل؛ فيجب أن نشعره أننا معه وحوله ونحيطه بالعناية والرعاية والحب.

كما أن إظهار الحب من كل المحيطين يؤثر ايجابيا على شعور الطفل بالأمان فأذا كنتى تشعرين بالغضب بداخلك فإنه من الأفضل أن تأخذي قسطا من الراحة حتى ولو لمدة 15 دقيقة حتى لاتفقدي أعصابك أمام طفلك لانة يقوم بترجمتة الشعور بالانزعاج من افعالة وتقومين بالتأثير على نفسية الطفل وشعوره بانه غير مرغوب.

وتأتى معرفة احتياجات طفلك اليومية عن طريق الإصغاء لأحلامه لمشاكله طموحاته فبالتقدير الذاتي من أهم ما تقدميه له ؛ واستشعار أن له كيان واستقلالية ودور في الحياة، فأحترم رأيه يعتبر دور أساسي ، فبالإصغاء لطفلك ، تساعدينه أيضا على تفهيمه الصواب والخطأ واستعمال معايير ثابتة للثواب والعقاب ، وإكتساب قيم طيبة ويعلق على ذلك أحد أخصائيي علم النفس قائلا:( لو لم تمنحي طفلك الإهتمام المناسب عندما يكون صغيرا , فسوف يقف عن محاولة الوصول إليك )

ولابد أيضاً من تشجيع إهتمامات طفلك حتى لو لم تتفق مع إهتماماتك ولا تفرضي عليه أي شيء لايتناسب مع قدراته وميوله , وهو مايجعله يشعر بالإحباط والفشل. فتقديرك لمواهبه واحتياجاته يجعل منه انسان ناجح بالإضافة إلى إحساسه بأنك تحبينه كما هو.

يجب أن تكونى إيجابية مع طفلك لأن التيارالاستمؤرار في قول " لا " سيعمل على إحباط طفلك فأثني عليه دائما بكلمات تشجيعيه والمكافأة والثناء والمدح.

وضع جداول زمنية تمنح الطفل الشعور بالنظام وهذا يؤدى الى الاعتياد على تنظيم حياته ومستقبله

كما أن تربية طفلك دون أية إنفعالات قد لا يكون لها اى عواقب وخيمة.

وفى النهاية يجب ان تكونى على قدر كبير من الثقة بانك جديرة بالقيام بمهامك امام طفلك.

تعليقات الفيسبوك