`

العراق مستعدة لدفع فوائد الحوالات الصفراء

التقي الدكتور فتحى فكري وزير القوى العاملة والهجرة بنظيره العراقي الأستاذ نصار الربيعى، وأكد الربيعي أن بلاده لا مانع لديها من أن تطالب الحكومة المصرية بفوائد الحوالات الصفراء، التي تبلغ قيمتها نحو 592 مليون دولار، مشيراً إلى ضرورة الجلوس علي مائدة المفاوضات بين الجانبين المصري والعراقي للوصول إلى اتفاق مرضي.

أوضح الربيعي إن بلاده تواجه مشكلة خاصة بالبنوك العراقية الحكومية التي كانت تعمل وقت وقوع العراق تحت الاحتلال خاضعة لحصار اقتصادي أيضًا ولم تستفد من أصل المبالغ، موضحاً أن الفوائد يمكن التفاوض عليها مع ديون الشركات والديون العسكرية.

وأضاف الربيعي إن العراق مفتوحة لاستيعاب الطاقات الاستثمارية واستيعاب عدد كبير من العمالة المصرية المتوقع أن تشارك في إعادة الإعمار، مشيرا إلى أهمية تفعيل اتفاقيات التعاون بين البلدين أو إعداد صيغة لاتفاقية تعاون تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية.

أكد الدكتور فكرى أن جميع إمكانات مصر الفنية والتدريبية مستعدة لمساندة الجانب العراقي، وأن الوزارة تسعى جاهدة لتجميع كل مراكز التدريب والجهات المعنية به تحت غطاء واحد من أجل تفعيل العملية التدريبية.

وأضاف إنه علي استعداد تام لزيارة العراق لإرسال رسالة للعالم أن العراق آمنة ومستعدة لاستقبال الاستثمارات المصرية والعربية على أراضيها لإعادة الإعمار والاستعانة بالشركات والعمالة المصرية في هذا التوجه، وقال إن مذكرات التفاهم السابقة بين البلدين محل تقييم وتعديل بما يتواءم مع مستجدات الوضع الحالي للدولتين.

كما التقى فكري بنظيره الأردنى ماهر واكد الذي أوضح إن العمالة المصرية فى الأردن تتمتع بحياة طيبة بين أشقائهم الأردنيين ولهم كل الحقوق والحماية تحت مظلة المملكة الأردنية، وحول استقدام العاملين المصريين بالأردن لأسرهم أكد واكد إنه جاري وضع ضوابط وشروط للاستقدام للأسر وإنه ستتم الموافقة الفورية لأى طلب مصري لاستقدام أسرته تتوافر فيه الشروط والضوابط التى سيتم وضعها خلال أيام.

والتقى فكري أيضًا بنظيره البحرينى جميل بن محمد على حميدان الذي أشاد بالعمالة المصرية في بلاده، مؤكدا إنها تعامل معاملة المواطن الأصلي وإنها تشغل الوظائف العليا بالمملكة وتمنى استمرار التعاون المصرى البحرينى فى هذا المجال من خلال وزارة القوى العاملة المصرية.

أكد حميدان إن بلاده فى حاجة ماسة إلى الخبرات المصرية بالوظائف العليا بصفة خاصة من مستشارين قانونيين وأساتذة جامعات.

كما اتفق فكري وحميدان على تفعيل مذكرات التفاهم التى تم التوقيع عليها من قبل بين الدولتين وإعادة النظر فى البعض منها بما يواكب المستجدات التى حدثت فى المنطقة والعمل على تبادل الخبرات بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين.

تعليقات الفيسبوك