`

اطلاق اكبر برنامج لاكتشاف المواهب الفنية الشابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

                                  

تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، أعلنت أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح اليوم عن تدشين البرنامج المسرحي التدريبي المكثف"هوم جراون"Home Grownبالتعاون مع مؤسسة كيفين سبيسي والذي يهدف إلى استكشاف المواهب الشابة في المنطقة بين المهتمين بالسينما والمسرح.

يوفر برنامج "هوم جراون" الذي سيفتتح في معهد الشارقة للفنون المسرحية، فرصة إستثنائية مقدمة بشكل خيري للشبابفي جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتطوير مهاراتهم الاستعراضية. كما يقدم البرنامج التدريب اللازم لمجموعة من الشباب تمثل 17 بلًداً من بلدان المنطقة، بهدف استكشاف القدرات الواعدة من بين المهتمين بالفنون الاستعراضية. ويسعى البرنامج إلى تشجيع الشباب على الثقة بالنفس وتوسيع الأفق وتعزيز الإمكانيات والمهارات اليومية اللازمة للتنمية والتطوير الشخصي.

من المقرر أن يحضر كيفين سبيسي بعض فعاليات المشروع، وسيتولى بنفسه توجيه مجموعة من الصفوف المتخصصة للمشاركين في البرنامج ومراجعة العروض في مرحلة الإعداد. هذا وسيتم عرض أول إستعراض في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة في 25 يناير ٢٠١٥ بمعهد الشارقة للفنون المسرحية. وسيحصل المشاركون في البرنامج على فرصة الاطلاع على تفاصيل بشأن العديد من مجالات الاستعراضات الفنية مثل الاستعداد الجسماني والحركي والصوتي وسمت الشخصية والوقوف على المسرح وغير ذلك من المجالات الفنية للمسرح.

وقال كيفين سبيسي تعليقاً على إطلاق هذا المشروع: "على مدى السنوات الأربع الماضية، عملت مؤسسة كيفين سبيسي،على رعاية وتدريب ودعم الفنانين الناشئين في الفنون الإستعراضية والسينما. وتقدم المؤسسة المساعدة المالية والخبرة لمساعدة الأعمال الجديدة على الخروج إلى النور، بالإضافة إلى مشاريع تعليم مسرحية فريدة من نوعها ومنح دراسية مدفوعة التكاليف من الجامعات لهؤلاء الشباب. نحن نفعل ذلك لأننا نؤمن أنه إذا كان الشخص محظوظاً بما فيه الكفاية ليحقق النجاح في مجال العمل الذي يحبه، فهذا الشخص لديه مسؤولية ليساعد الآخرين على الوصول إلى أحلامهم. ولذلك نعمل مع أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح، والتيأطلقناها في شراكة مع بدر جعفر منذ عدة سنوات، ونحن متحمسون للغاية لتقديم برنامج "هوم جراون" وهو أول تعاون مشترك ما بين الأكاديمية والمؤسسة".                                                         

من ناحيته، علّق الشريك المؤسس لأكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح، بدر جعفر قائلاً: "كانت الفنون دوماً جزءاً كبيراً من الحضارات العالمية، ويهدف برنامجنا الخيري هذا إلى تشجيع الروح الفنية الخلاقة المنتشرة بين الشباب والشابات في منطقتنا العربية. ولديّ ثقة كبيرة في أن مثل هذا البرامج ستتيح الفرصة لتنمية المواهب المحلية ليكونوا سفراء المنطقة العربية حول العالم".

من المقرر أن يبدأ البرنامج التدريبي المكثف على فنون المسرح في معهد الشارقة للفنون المسرحية خلال الفترة ما بين 10 و27 من يناير 2015، بحيث يتم تقديمه إلى ٣٥ شاباً من مختلف أنحاء المنطقة مجاناً.ومن المقرر اختتام فعاليات البرنامج بإنتاج مسرحية جديدة باللغتين العربية والإنجليزية حول قضية من قضايا المنطقة، ومن ثم عرضها أمام الجمهور في دولة الإمارات وأماكن أخرى.

يجب أن تتراوح أعمار المشتركين في البرنامج بين 18 و25 عاماً، ويتعيّن عليهم تقديم طلبات الاشتراك من خلال موقع أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح على الإنترنت من خلال الموقعwww.middleeasttheatre.org. وتبدأ اختبارات الأداء عبر الإنترنت تليها لقاءات شخصية بهدف اختيار أول دفعة من المشاركين في البرنامج.                                                       

يشار إلى أن تاريخ إنشاء أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح يرجع إلى عام 2011 بهدف تقديم مجموعة متنوعة من فرص الإبداع للفنانين اليافعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحديداً لتشجيع الشباب الذي يعاني من قلة الفرص. كما تهدف الأكاديمية إلى النهوض بالمجتمع وتوفير بيئة مزدهرة من خلال الترويج للمسرح في العالم العربي.

تعليقات الفيسبوك